الرئيسية * منوعات * كيف نتجنب اضرار القهوة والشاي ونجعلهم اكثر فائدة للصحة؟

كيف نتجنب اضرار القهوة والشاي ونجعلهم اكثر فائدة للصحة؟

كيف نتجنب اضرار القهوة والشاي ونجعلهم اكثر فائدة للصحة؟
إن من أهم مميزات القهوة هي احتوائها على مضادات الأكسدة، حيث أنها تساعد في القضاء على الجذور الحرة (Free radicals) التي تأتي من السموم البيئية والأطعمة غير الصحية، كما أنها تعمل على إبطاء علامات الشيخوخة، وينطبق الشيء نفسه كذلك على الشاي، و بخطوات بسيطة يمكننا زيادة فعالية هذه المركبات و زيادة فائدة مشروبنا المفضل

إليكم في هذا المقال أفضل 7 طرق تجعل من مشروب القهوة أو الشاي مشروباً صحياً وبأسهل الطرق:

1- قم باختيار الأنواع العضوية من القهوة و الشاي:
إن كلا المحصولين من القهوة والشاي كغيرهما من المحاصيل الأخرى معرضين إلى الرش بالمبيدات الحشرية المختلفة التي قد تساعد في ظهور بعض الأمراض، لذلك فإن اختيار القهوة (أو الشاي) يكون أفضل عندما يكون عضوياً.
2- تجنب السكر:
هناك الكثير ممن يفضل إضافة السكر لمشروب القهوة (أو الشاي)، ولكن يمكننا استبدال السكر العادي بسكر جوز الهند، حيث إن سكر جوز الهند يحتوي على غرامات أقل من السكر مقارنة بالسكر البني أو السكر الأبيض، كما أن سكر جوز الهند يعد أفضل لأنه يقلل من استلاك السكر بنسبة 25%، كما أنه يحتوي على معادن طبيعية مهمة كالكروم الذي يساعد في عمليات استقلاب السكر في الجسم.

3- تجنب أشربة القهوة (أو الشاي) المنكهة:
يدخل شراب الذرة عالي الفركتوز بشكل أساسي في معظم أشربة القهوة (أو الشاي) المنكهة، ولقد تم ربطه بزيادة الوزن والسمنة. كما أن هذا النوع من الأشربة يحتوي على المنكهات الإصطناعية والمواد الحافظة مثل: سوربيت البوتاسيوم (potassium sorbate) أو بنزويت الصوديوم (sodium benzoate)، وتبين لاحقاً أن سوربيت البوتاسيوم قد أظهر تأثيراً سمياً وراثياً وتشوهات خلقية مختلفة، وقد يسبب طفرات وراثية مرتبطة ببعض الأمراض. أما بنزويت الصوديوم فهو يتحول إلى بنزين مسرطن يؤذي الجسم.

4- تجنب المواد الحافظة، المشروبات الخالية من السكر أو من المحليات الإصطناعية:
وتعد الأنواع التالية أشهر أنواع المحليات الاصطناعية:

A- السايكلاميت (cyclamate) وهو من أشهر المحليات الصناعية ويستخدم في تحلية نطاق واسع من المشروبات والأغذية وقد أكدت أحد الدراسات ارتباطه بالاصابة بسرطان المثانة عند فئران المختبر

B- السكرين (saccharin) وهو المشتق من قطران الفحم الذي تم ربطه لاحقاً بصعوبات التنفس، الصداع، الطفح الجلدي، والاسهال.

C- الأسبارتام (aspartame) الذي تم ربطه بأورام المخ، الاكتئاب، الصداع، الصداع النصفي، آلام المفاصل والتعب المزمن.

5- تجنب بعض مضافات القهوة كالقشطة أو الكريمة:
إن القشطة أو الكريمة الخاصة التي يتم إضافتها لبعض منتجات القهوة تضيف حوالي 100 سعر حراري للحصة الواحدة تقريباً، وهذا يعني سعرات حرارية أعلى خلال اليوم.

6- قم باختيار بدائل الحليب الصحية:
إذا كنت تريد إضافة الحليب إلى القهوة الخاص بك، فقم بإضافة أنواع الحليب الصحية مثل حليب اللوز، حليب الأرز، حليب فول الصويا العضوي وغيرها.

7- تجنب مبيضات القهوة:
مبيض القهوة وهي مادة مصنوعة من شراب الذرة والدهون غير المشبعة، وعند استهلاك القهوة التي قد أضيف لها المبيض أكثر من مرة خلال اليوم، فهذا يعني استهلاك كميات أكبر من الدهون الغير مشبعة مقارنة بشربها مرة واحدة فقط في اليوم الواحد.

القهوة أو الشاي من أشهر المشروبات الاعتيادية اليومية التي لا يمكننا الاستغناء عنها، ويمكننا الاستفادة منها بشكل كامل وبأسهل الطرق عندما نحسن اختيارها ونتقن إعدادها بشكل سليم لنحصل على مشروبات صحية ومفيدة ضمن نظام غذائي متوازن.

تعليقات الفيسبوك

التعليقات

x

‎قد يُعجبك أيضاً

فيس بوك تتيح قسم الأخبار الرائجة للهواتف المحمولة

بدأت منصة التواصل الإجتماعي فيس بوك بإتاحة قسمها المسمى سابقاً المواضيع الرائجة، والذي أعيد تصميمه ...