الرئيسية * ثقافة * أسباب النوم المتقطع وطرق علاجه

أسباب النوم المتقطع وطرق علاجه

يعتبر النوم المتقطع أحد صور اضطرابات النوم والتي تشيع بين أغلب الناس خاصة كبار السن حيث يعانون من عدم الحصول على عدد ساعات النوم المفترضة ليلا وفي هذا المقال سنتناول أسباب تلك المشكلة وطرق علاجها.

أسباب النوم المتقطع وطرق علاجه

ما هو النوم المتقطع؟

النوم المتقطع هو عدم انتظام النوم حيث ينام الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة على دورات مختلفة تستغرق الدورة الواحدة مدة 1 – 3 ساعات. حيث تبلغ أطول فترة نوم متصلة لديهم ما بين الساعة 2:0 ص – 6:0 صباحا ولا يمكن أن نعتبر الأشخاص الذين يعانوا من عدم انتظام النوم محرومين من النوم بل يمكنهم الحصول على كمية كافية من النوم ويتم توزيعها على مدار 24 ساعة وبمعنى آخر بدلا من أن يناموا 8 ساعات متصلة يمكنهم الحصول عليها بشكل متقطع وغالبا ما يعانون من مشاكل الأرق والنعاس المفرط أثناء النهار لحاجة الجسم للنوم ليلا لكي يحصل على التغيرات الجسدية والعقلية والسلوكية.

أسباب عدم انتظام النوم

يرجع السبب الرئيسي إلى عدم انتظام النوم إلى الغياب الشبه كامل إلى الساعة البيولوجية التي تتحكم في تنظيم فترات اليقظة والراحة وغالبا الأشخاص الذين لا يملكون جدول روتين يومي يكونوا أكثر عرضه للإصابة بمتلازمة عدم انتظام النوم.

الأسباب الطبية وراء عدم انتظام النوم:

هناك العديد من الأمراض وراء عدم انتظام النوم ومنها مشاكل حرقة المعدة وداء السكري بالإضافة إلى أمراض القلب والأوعية الدموية واضطرابات العظام والعضلات.

  • حرقة المعدة:

لا نتمكن من الحصول على نوم هادئ عند تناول وجبة ثقيلة ويمكنك حل هذه المشكلة عن طريق الامتناع عن تناول الوجبات الثقيلة قبل النوم مباشرة.

  • السكري:

يعتبر السكري من الأمراض الشائعة التي تعمل على رفع مستويات السكر في الدم وبالتالي لا توجد سيطرة على مستويات السكر في الم مما يؤدي إلى العديد من المشاكل والتي منها عدم الحصول على دورة نوم كاملة بسبب تكرار التبول ليلا مما يعيق انتظام النوم.

  • أمراض القلب:

الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب غالبا ما يستيقظون ليلا بسبب صعوبة التنفس التي تنتج عن تراكم السوائل الزائدة في الجسم مما يعمل على تراكمها بشكل سيء ويمكنك تجنب ذلك عن طريق استخدام الوسائد لرفع الجزء العلوي من الجسم.

علاج عدم انتظام النوم

هناك بعض العلاجات التي يمكن اللجوء لها للتغلب على مشكلة عدم انتظام النوم والتي نتناولها كالتالي:

  • العلاج بالضوء الساطع

غالبا ما يستجيب الجسم لهذا النوع من العلاج حيث يتم تجهيز غرفة مضاءة بضوء مشرق كثافته عالية ويتم تطبيق هذا العلاج خلال ساعة مبكرة في المساء لكي يؤخر دورة.

  • تعزيز المنبهات البيئية

يعتبر هذا العلاج من العلاجات المهمة للتغلب على مشكلة عدم انتظام النوم وذلك عن طريق الحرص على أن تكون الغرفة هادئة ومظلمة أثناء الليل وأيضا مضاءة جيدا بعد الاستيقاظ من النوم.

  • تحسين نمط الحياة:

ينصح بتحسين نمط الحياة عن طريق عدم السهر لساعات متأخرة من الليل وعدم تناول الوجبات الثقيلة في وقت متأخر.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

كيف تساهم في نجاح إبنك في الحياة؟

شاهدت العديد من الشباب الضائعين كان يمكن أن يكون مستقبلهم أحسن لو تدخل أحد ما ...