الرئيسية * التغدية والصحة * مفاهيم خاطئة وخرافات عن الفاكهة

مفاهيم خاطئة وخرافات عن الفاكهة

الكثير من الأشخاص يحملون مفاهيم خاطئة عن الفاكهة، وفي كثير من الأوقات تصبح هذه المفاهيم والخرافات بديهيات ويتم تنفيذها بدون إدراك أنها خاطئة، لذلك سنسرد في هذه المقال مجموعة من الخرافات عن الفاكهة لتوعية الناس بها .

خرافات ومفاهيم خاطئة عن الفاكهة :
1- لا يوجد فرق بين الفواكه المجففة أو الفواكه الطازجة :
كل من الفواكه المجففة والفاكهة الطازجة لها صفات تعزز الصحة، الفواكه المجففة هي فواكه تم إزالة الرطوبة منها، وبالتالي فهي مركزة بالمغذيات والسعرات الحرارية، أما الفاكهة الطازجة تكون غنية بالمعادن وفيتامين سي الحساس للحرارة ، والذي غالباً ما يتم فقده في الفواكه المجففة أثناء المعالجة.

تحتوي الفاكهة الطازجة على الماء ، مما يساعد على ترطيب جسمك،  والفواكه المجففة هي مصدر جيد للألياف والفيتامينات والمعادن ويمكن الحفاظ عليها لفترة أطول من الفواكه الطازجة ، حتى تتمكن من تناولها عندما لا تتوافر الفواكه الطازجة في الموسم.

الفواكه المجففة أكثر كثافة من الفواكه الطازجة ، لذلك لديهم المزيد من السعرات الحرارية ، مما يعني أنها غير مناسبة للرجيم، ويفضل شراء الفواكه المجففة العادية بدلا من المغلفة مع السكر أو المواد الحافظة المضافة لأنها سوف تحط من قيمة غذائية، ومن أجل الاستفادة القصوى من فوائد الفاكهة ، يجب أن تحتوي الفاكهة التي تختارها ، سواء كانت طازجة أو مجففة ، على نسبة أقل من المواد الكيميائية ونسبة أكبر أكثر المواد المغذية.

2- يجب غسل الفراولة ثم تخزينها :
يظن الكثير من الأشخاص أن الفراولة تصبح صحية وأكثر نظافة إذا قمت بغسلها اولاً قبل تخزينها، إلا أنه من الأفضل الاحتفاظ بها جافة وغسلها قبل الاستخدام، حيث تحتوي الفراولة على مسام، لذلك فإن الرطوبة ستخلق بها عفناً، والفراولة غير المطحونة يمكن أن تبقى طازجة لمدة ثلاثة إلى سبعة أيام بعد الشراء .

3- يجب على مرضى السكر عدم أكل الفاكهة :
إن تناول الثمار هو وسيلة هامة للحصول على التغذية المناسبة للجسم، فالفواكه تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والألياف تماماً مثل الخضراوات، وتحتوي الفاكهة على الكربوهيدرات لذلك عليك أن تجعلها جزءاً من نظامك الغذائي، ولكن مع الحرص على تناولها بالكمية المناسبة .

4- نظراً لأن الثمار منخفضة السعرات الحرارية، يمكنك الحصول على العدد الذي تريده :
بالفعل إن الفواكه تحتوي على سكريات بسيطة وكمية معقولة من السعرات الحرارية، ولكن بالرغم من ذلك فأنت لا تزال بحاجة إلى أن تستهلكها باعتدال، فالسعرات الحرارية بالتأكيد سوف تؤدي إلى زيادة الوزن .

5- تناول الكثير من الفواكه يمكن أن يسبب الإصابة بمرض السكري :
إن مرض السكري هو عدم قدرة البنكرياس على إنتاج كمية كافية من الأنسولين، وهذا لا يحدده كمية الفواكه التي تقوم بتناولها، لذلك فإن الفواكه ليس لها علاقة بالإصابة بمرض السكري .

6- تناول الفواكه في وقت النوم أمر سئ :
يمكن أن تكون الفواكه وجبة خفيفة صحية في وقت النوم إذا كنت لا تأكلها باسراف، حيث إن تناول قطعة فاكهة مغذية أفضل من تناول وجبة خفيفة من السعرات الحرارية، ولكن من الأفضل تناول كمية مناسبة منها وعدم الإفراط بها .

7- عصير الفاكهة لا يُنقص من فائدة الفاكهة :
إن تناول الفاكهة يمد الجسم بالكثير من الألياف والمغذيات النباتية والقليل من السعرات الحرارية مقارنةً بشرب عصير الفاكهة، حيث يفتقر عصير الفاكهة إلى قشرة الفاكهة التي تكون محملة بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد ولب الفاكهة وهو المصدر الرئيسي لألياف الفاكهة، بالإضافة إلى ذلك قد يحتوي العصير على سكر أو لون أو مواد حافظة مضافة والتي تكون غير صحية، لذلك من الأفضل تناول قطعة من الفاكهة بدلاً من شرب كوب من العصير.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقروط السنيوة بمقادير مضبوطة و نتيجة مضمونة – أم وليد

     المقادير : صينية 30X24 سم مقادير الحشو: 500غ كوكاو محمص و مطحون لكل ...