الرئيسية * التغدية والصحة * قواعد التغذية الصحية لامراض القلب والشرايين

قواعد التغذية الصحية لامراض القلب والشرايين

هناك علاقة وثيقة بين نوعية الغذاء وكميته بالإصابة بأمراض القلب والشرايين المختلفة حيث أن الإفراط في الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية العالية مثل الدهون او السكريات يمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير مما يؤدي إلى السمنة والإصابة بالعديد من الامراض مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم وهذه تعتبر من العوامل الأساسية التي تسبب تصلب الشرايين والتعرض للإصابة بالأزمات القلبية.

هناك بعض الاغذية الغير صحية التي يجب الابتعاد عنها مثل الأغذية الغنية بالكوليستيرول والأحماض الدهنية المشبعة بجانب الاحماض الدهنية أحادية التشبع مثل زيت النخيل والكاكاو التي تضؤ الجسم وتعمل على زيادة نسبة الكوليستيرول والدهون الثلاثية في الدم.

قواعد التغذية الصحية لامراض القلب والشرايين

  • يجب تجنب الأغذية والمشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية والتي تعمل على زيادة السكر في الدم مثل المشروبات الغازية والعصائر سابقة التجهيز والمربات والعسل والخبز والتوست الأبيض والمكرونة والأرز والبطاطس والحلوى.
  • الحرص على تجنب الأغذية الغنية بالدهون المشبعة والكوليستيرول مثل الدهون الحيوانية والزيوت النباتية المهدرجه( المجمدة) واللبن كامل الدسم وجميع منتجاته مثل الجبن الدسمه ( رومي – روآفور – شيدر – ابيض) والنباتين والسمن والزبدة واللحم الضان واللحم السمين و المخ والكبد والكلاوي والسجق والهامبورجر و اللانشون وصفار البيض وجلد الطيور والبط والأوز والجمبري والبطارخ.
  • الإكثار من تناول الخضراوات و الفاكهة سواء الطازجة أو المطبوخة.
  • الحرص على تناول كمية كافية من المكسرات ( اللوز – البندق – عين الجمل) مع مراعاة عدم الإسراف لما تحتويه هذه المكسرات من سعرات عالية مما يؤدي إلى زيادة الوزن.
  • الحرص على الإكثار من الأغذية الغنية بالألياف مثل البقول والفول والعدس والخضراوات (خاصة البامية والباذنجان) والفاكهة.
  • يجب الحرص والاهتمام بتناول وجبة الإفطار وذلك لأهميتها القصوى في تنظيم السكر والكوليستيرول في الدم.
  • ينصح العديد من الاطباء بضرورة التقليل من ملح الطعام وتجنب المأكولات الغنية بالملح لمرضى ضغط الدم المرتفع حيث أن الملح يعمل على ارتفاع ضغط الدم.
  • ينصح بالالتزام بالابتعاد عن الأغذية الغنية بالدهون المشبعة والكوليستيرول بالنسبة لمرضى زيادة الكوليستيرول في الدم حيث تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقروط السنيوة بمقادير مضبوطة و نتيجة مضمونة – أم وليد

     المقادير : صينية 30X24 سم مقادير الحشو: 500غ كوكاو محمص و مطحون لكل ...