الرئيسية * التغدية والصحة * التغذية الصحية السليمة للمراهقين

التغذية الصحية السليمة للمراهقين

تعتبر التغذية الصحية السليمة للمراهقين من الأمور التي يجب أن ننتبه لها حيث أنها أمور في غاية الاهمية ويجب أن يتم توجيههم إلى الغذاء الصحي حيث أن التغذية الصحية خلال فترة المراهقة يجنبهم التعرض للعديد من الأمراض مستقبلا مثل أمراض القلب والشرايين والسكري والوزن الزائد أيضا.

نصائح غذائية أثناء فترة المراهقة

يجب الاستمتاع بالوجبات الغذائية

يفضل أن يتم الاستمتاع بوجباتك الغذائية مع الأصدقاء والعائلة لجعله شئ ممتع كما أن الأهل يعملون على تقويم سلوكهم الغذائي أثناء الوجبات.

يجب الإلتزام بتناول وجبة الإفطار

يجب أن يحرص المراهقون على تناول وجبة الإفطار حيث أنها توفر لهم الطاقة اللازمة لأجسامهم حيث يفضل اختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات مثل الحبوب والخبز ورقائق الذرة بجانب الإكثار من الفاكهة والخضروات الغنية بالألياف والبروتينات مثل الجبن القليل الدسم والبيض ويوصي العديد من خبراء التغذية بضرورة عدم تخطي وجبة الإفطار للمراهقين.

تناول الكثير من الأطعمة المختلفة

يجب تناول أطعمة مختلفة ومتنوعة يوميا للحصول على صحة جيدة لأن الجسم بحاجة إلى 30 نوع من الفيتامينات والمعادن المختلفة للحصول على نمو متكامل بالنسبة للمراهقين فيجب أن يتحقق التوازن بين الخيارات الغذائية

تناول الفواكه والخضروات خلال كل وجبة

ينصح العديد من خبراء التغذية بضرورة الإكثار من الفواكه والخضروات حيث يمكن الاستعاضة بها بدلا من تناول الحلويات والشوكولاته بشكل يومي كما يمكن تناول الجزر والخيار وكذلك التفاح حيث تحتوي تلك الأطعمة على الفيتامينات والألياف والمعادن اللازمة لجسم المراهقين فيوصي بالحصول على ما لا يقل عن 5 حصص من الفواكه والخضروات يوميا.

تناول السوائل خاصة الماء

يحتاج الجسم إلى الكثير من السوائل لأن نصف الجسم يتكون من الماء فينصح بشرب ما لا يقل عن 6  أكواب من الماء يوميا كما يمكن الاستعانة بالحليب والسوائل كنوع من السوائل.

رعاية أسنانك

يجب الحفاظ على أسنانك عن طريق غسلها مرتين على الأقل يوميا كما يفضل غسل الأسنان خاصة بعد تناول السكريات والنشويات لكي يتم تجنب تسوس الأسنان

ممارسة الرياضة والحركات الجسدية بانتظام

يجب أن يتم ممارسة الرياضة بشكل يومي للحفاظ على عظام قوية ووزن صحي حيث أن النشاط البدني يعمل على حرق السعرات الحرارية الزائدة في الجسم ولذلك ينصح العديد من الخبراء بضرورة وضع النشاط البدني ضمن جدولك اليومي للحصول على قلب سليم وجسم خالي من الأمراض.

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مفاهيم خاطئة وخرافات عن الفاكهة

الكثير من الأشخاص يحملون مفاهيم خاطئة عن الفاكهة، وفي كثير من الأوقات تصبح هذه المفاهيم ...